عاجل
الطيران الحربي يحلق بكثافة في أجواء مدينة الرقة وينفذ 3 غارات على أطرافها
الرقة: ارتفاع عدد قتلى الغارات التي استهدفت دوار الدلة أمس إلى 21 مدنيا
دير الزور: تحليق للطيران الحربي فوق أحياء المدينة وتنظيم الدولة يطلق صفارات الإنذار
طائرة مسيرة تحلق في سماء حي الجورة بدير الزور بعد أن ألقت حمولتين متفجرتين بجانب البريد
مقتل مدني وإصابة آخرين بعد استهداف بلدة حزيمة في ريف الرقة بغارة جوية

"أردوغان": من الممكن تطبيق ازدواج الجنسية بالنسبة للسوريين وشققهم جاهزة لدى توكي

تصريحات جديدة للرئيس التركي حول منح الجنسية للسوريين تصريحات جديدة للرئيس التركي حول منح الجنسية للسوريين
  • المصدر: شبكة "الناطق"

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أنه من الممكن تطبيق ازدواج الجنسية بالنسبة للسوريين الذين من المتوقع منحهم الجنسية التركية، وذلك في حديث للصحفيين خلال عودته من قمة "الناتو" في بولندا.

وأشار "أردوغان" بحسب التصريحات التي نشرها موقع "ترك برس" اليوم الاثنين، إلى أن هذا النموذج من شأنه إعطاء الخيار للمواطنين السوريين للبقاء في تركيا، أو العودة إلى بلادهم بعد انتهاء الحرب.

وأضاف أن هناك إمكانية لمنح المواطنين السوريين حق التملك في المشروعات السكنية التي تقوم الحكومة التركية ببنائها عن طريق مؤسسة "طوكي"، حيث يدفع السوريون ثمنها بالتقسيط، كما فعلت تركيا مع أتراك المسخيت القادمين من جورجيا.

وفي سياق متصل، انتقد الرئيس التركي بعض ردود الأفعال من قبل سياسيين مُعارضين على تصريحاته بشأن منح بعض اللاجئين السوريين في تركيا الجنسية، متسائلًا: "لماذا يستطيع التركي أن يذهب إلى ألمانيا أو أمريكا ويصبح مواطناً ألمانياً أو أمريكياً، ولكن يكون من غير المقبول أن تفعل تركيا الأمر نفسه؟".

وأكد "أردوغان" أنّه لا داعي للخوف من هذا الإجراء، "فتركيا دولة بمساحة 780 ألف كيلومتر مربع وتضم 79 مليون نسمة، في حين أن ألمانيا بنصف مساحة تركيا تضم 85 مليون نسمة"، مبيناً أن تركيا يمكنها استيعاب مثل هذه المشاكل بسهولة.

وذكر "أردوغان"، أن معظم من هم في سن العمل من السوريين، إما عاطلون عن العمل أو يعملون بشكل قانوني، مضيفاً: "نحن ندعو إلى حل لهذه المشكلة، فهناك بينهم مهندسون ومحامون وأطباء ومعلّمون، وهؤلاء يمكنهم أن يساهموا في بناء تركيا".