عاجل
الطيران الحربي يحلق بكثافة في أجواء مدينة الرقة وينفذ 3 غارات على أطرافها
الرقة: ارتفاع عدد قتلى الغارات التي استهدفت دوار الدلة أمس إلى 21 مدنيا
دير الزور: تحليق للطيران الحربي فوق أحياء المدينة وتنظيم الدولة يطلق صفارات الإنذار
طائرة مسيرة تحلق في سماء حي الجورة بدير الزور بعد أن ألقت حمولتين متفجرتين بجانب البريد
مقتل مدني وإصابة آخرين بعد استهداف بلدة حزيمة في ريف الرقة بغارة جوية

السوري جابر البكر المشتبه بتخطيطه لهجوم في ألمانيا ينتحر في السجن.. ماذا قال عن الذين وشوا به؟

اللاجئ السوري جابر البكر - أرشيف اللاجئ السوري جابر البكر - أرشيف
  • المصدر: وكالات - شبكة "الناطق"

أعلنت السلطات الألمانية مساء الأربعاء، أن السوري جابر البكر الذي اعتقل الاثنين بشبهة التحضير لاعتداء ضد مطار في برلين انتحر في السجن.

وقالت حكومة مقاطعة ساكسونيا (شرق) في بيان، إن "جابر البكر انتحر في مستشفى سجن لايزيغ".

وبحسب الموقع الالكتروني لصحيفة "بيلد" ووكالة الأنباء الألمانية "دي بي ايه"، فإن المشتبه به عثر عليه مشنوقاً داخل زنزانته.

وكانت الاستخبارات الألمانية أعلنت أن اللاجئ السوري البالغ من العمر 22 عاما والذي اعتقل بشبهة تدبير اعتداء في البلاد، خطط لاستهداف أحد مطارات العاصمة برلين.

وقال مدير الاستخبارات الداخلية "هانس-يورغ مابين" لشبكة "ايه ار دي" التلفزيونية: "لقد وردتنا معلومات من أجهزة استخبارات، مفادها أنه كان في البداية يريد مهاجمة قطارات في ألمانيا، قبل أن يتحدد في النهاية أن وجهته هي أحد مطارات برلين".

وبحسب وسائل إعلام ألمانية، فإن المشتبه به تحدث خلال نهاية الأسبوع الماضي عن نيته استهداف احد مطارات العاصمة، ولكن هذه المعلومات لم يؤكدها في حينه أي مصدر رسمي.

وكانت الشرطة أوقفت صباح الاثنين المشتبه به بفضل مساعدة سوريين اثنين، وذلك بعد مطاردة استمرت يومين في قضية حركت مجدداً الدعوات إلى مراقبة اكبر لطالبي اللجوء.

وصرح المحامي الذي عينته السلطات للبكر، "ألكسندر هوبنر": "لقد صُدمت فعلاً وتفاجأت جداً لحدوث ذلك"، مضيفاً أنها "فضيحة قضائية".

وأوضح "هوبنر"، أن المسؤولين في السجن كانوا على علم بمخاطر إقدام موكله على الانتحار، مشدداً على أن هذا الأخير بدأ إضراباً عن الطعام منذ توقيفه، وحاول أن يصعق نفسه بالتيار مستخدماً مقابس كهربائية.

وكان البكر (22 عاماً) سُلّم إلى الشرطة ليل الأحد الاثنين بعد فراره طيلة 48 ساعة، من قبل 3 سوريين استضافوه في لايبزيغ قبل أن يدركوا أنه مطلوب من السلطات.

وتابع موقع "بيلد" أن المشتبه قال في عمليات الاستجواب الأولى إن اللاجئين السوريين الثلاثة على علم بمخططاته.

إلا أن السلطات لا تزال تلتزم الحذر إزاء هذه الاتهامات، ولا تستبعد أن يكون الأمر بلاغاً كاذباً للانتقام من هؤلاء السوريين الذين تتم الإشادة بهم منذ الاثنين بأنهم أبطال.