عاجل
الطيران الحربي يحلق بكثافة في أجواء مدينة الرقة وينفذ 3 غارات على أطرافها
الرقة: ارتفاع عدد قتلى الغارات التي استهدفت دوار الدلة أمس إلى 21 مدنيا
دير الزور: تحليق للطيران الحربي فوق أحياء المدينة وتنظيم الدولة يطلق صفارات الإنذار
طائرة مسيرة تحلق في سماء حي الجورة بدير الزور بعد أن ألقت حمولتين متفجرتين بجانب البريد
مقتل مدني وإصابة آخرين بعد استهداف بلدة حزيمة في ريف الرقة بغارة جوية

أهمها ثانوية "دولية" وتثبيت للموجودين وتعيينات جديدة.. قرارات هامة تصدرها "التربية" التركية خاصة بالمعلمين والطلاب السوريين

طلاب سوريون في تركيا - أرشيف طلاب سوريون في تركيا - أرشيف
  • المصدر: شبكة "الناطق"

أكدت وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة، أن وزارة التربية التركية وافقت على منح شهادات الثانوية العامة (معترف بها دولياً) للسوريين، والتي تخولهم الدخول للجامعات التركية والعالمية، كما تسهل حصول الطلاب على هوية الحماية المؤقتة "الكملك" من "آفاد"، إضافة إلى الموافقة على تعيين عدد من المدرسين السوريين في مدارس "الإمام وخطيب" التركية.

وبحسب ما ذكرته الوزارة، فإن أهم القرارات الجديدة المتعلقة بالطلاب السوريين هي:

- توجيه جميع مدراء التعليم في الولايات التركية التي يتواجد فيها الطلاب السوريون لقبول أي طالب سوري في المدارس التركية.

- زيادة عدد ساعات اللغة التركية في مراكز التعليم المؤقتة تمهيداً لدمج الطلاب السوريين في المدارس التركية خلال السنوات المقبلة، إضافة لفتح شعب صفية لتدريس وتعليم الطلاب السوريين اللغة التركية، قبل تدريسهم المناهج الرسمية في المدارس، وفتح دورات التعليم للغة التركية في المدارس والدوام حتى أيام العطلة الرسمية، وتعيين 4200 مدرس للغة التركية يتم توزيعهم على مراكز التعليم المؤقت.

- حصر أسماء الطلاب الذين لا يحملون "الكمليك" على قرص سيدي وإرساله إلى وزارة التعليم الوطني التركية، ومديرية التعليم مدى الحياة، وستقوم الوزارة بإرسالها إلى "الآفاد" لمنحهم بطاقة الكمليك وقد تم التنسيق معهم.

- بالنسبة للمعلمين السوريين المداومين في المراكز التعليمية المؤقتة، سيبقون قائمين على رأس أعمالهم، ولن يفصل أي مدرس من عمله، كما أنه سيتم تعيين 1500 من المدرسين السوريين ممن يحملون اختصاصات في اللغة العربية والشريعة، في مدارس الأئمة والخطباء، وسيكون راتبهم 1300 ليرة تركي.

- وعن وضع الطلاب السوريين من الصفوف 12 الثالت الثانوي، تم الاتفاق على منحهم وثائق إنهاء المرحلة، وسيخضعون لامتحانات في التعليم المفتوح، وشهادات معترف بها دولياً ويحق لهم التسجيل في الجامعات التركية.

- الاتفاق بين الجانبين التركي والسوري على تأليف الكتب الدراسية للطلاب الذين تم دمجهم بالمدارس التركية بالتعاون مع جامعة غازي عنتاب الحدودية مع سورية، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة.